ღ♥ღ  لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ 2elbcd2
ღ♥ღ  لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ 2elbcd2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 ღ♥ღ لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SasoPinK
 
 
SasoPinK

انثى
عدد المساهمات : 1465
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

ღ♥ღ  لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ Empty
http://newcrochet.ahlamontada.net
مُساهمةموضوع: ღ♥ღ لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ   ღ♥ღ  لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2010 7:13 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الكروشيه


إن الكروشيه هو عملية تكوين نسيج من الغزل أو الخيط باستخدام إبرة تُسمى
إبرة الكروشيه. واشتُقت كلمة كروشيه من الكلمة الفرنسية croc أوcroche-
التي استُخدمت في الفترة التاريخية الإنتقالية من 1340-1611 التي أصبحت
فيها اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للمملكة الفرنسية بدلاً من اللغة
اللاتينية- والتي تعني صنَّارة أو خُطاف أو كُلاَّب. وتتشابه طريقة شغل
الكروشيه مع طريقة شَغل التريكو، فهي تتكون من سحب حلقات الغزل خلال
حلقاتٍ أخرى. ولكن يختلف الكروشيه عن التريكو في أنه لا يكون هناك إلا
حلقة واحدة نشطة في كل مرة (والإستثناء الوحيد يكون في الكروشيه التونسي)،
كما أنه يتم استخدام إبرة كروشيه بدلاً من إبرتي التريكو.

منشأ الكروشيه


يفترض البعض أن الكروشيه نشأ عن ممارسات تقليدية تمت مزاولتها في شبه
الجزيرة العربية، أوجنوب أفريقيا، أو الصين، إلا أنه ليس هناك دليلاً
دامغاً على أن هذة الحرفة تمت مزاولتها قبل إكتسابها لشعبيتها في أوروبا
أثناء القرن التاسع عشر.
وتُشير أقدم المراجع المكتوبة عن الكروشيه إلى "حياكة الراعي" من "ذكريات
سيدة نجدية" التي كتبتها إليزابيث جرانت عام 1824. وظهر أول باترون كروشيه
تم نشره في المجلة الألمانية Pénélopé عام 1824. وهناك مؤشرات أخرى تُشير
إلى أن الكروشيه كان حرفة حديثة



في القرن التاسع عشر من ضمنها منشور "هدية الشتاء" الذي نُشر عام 1847،
والذي قدم تعليماتٍ مفصلة عن طريقة تنفيذ غرز الكروشيه ضمن التعليمات التي
احتوى عليها بالرغم من أنه افترض أن القراء يفهمون أساسيات حِرَف شغل
الإبرة الأخرى. وتُشير الإشارات القديمة في "مجلة جودي: كتاب اللايدي"
أومجلة "ـGodey's Lady's Book " في عامي 1846 و1847 إلى حرفة الكروشيه
باستخدام الأسم القديم قبل تعديل طريقة هجائه في عام 1848. ويتكهن البعض
أن الكروشيه كان في حقيقة الأمر مستخدماً في أوائل الحضارات، إلا أن إصبع
السبابة كان يُستخدم محنياً بدلاً من الإبرة المستحدثة؛ لذا لم تُخلَف
أدوات لتشهد على هذة الممارسة. ويُشير هؤلاء الكتاب إلى "بساطة" الاسلوب
ويزعمون أنه "لابد أنه كان اسلوباً مستخدماً قديماً"



ويوضح كتَّاب أخرون أن المنسوجات المُحاكة او المعقودة أو المنسوجة التي
يعود تاريخها إلى الفترات الزمنية القديمة قد نجحت في البقاء حتى الآن،
إلا أنه لم تنجو عينات من أنسجة الكروشيه في أيَّاً من المجموعات
الأثنولوجية أو في المصادر الأثرية قبل عام 1800. ويُشير هؤلاء الكتَّاب
إلى إبر الطامبور التي كانت مستخدمة في تطريز الطامبور في فرنسا في القرن
الثامن عشر، ويستطردون مجادلين أن شَغل الحلقات بالإبرة خلال نسيج رقيق في
أعمال تطريز الطامبور قد تطور إلى "كروشيه في الهواء". فمعظم عينات
الأشغال القديمة يُزعم أنها كروشيه قد تحول حقيققةً إلى عينات من
الناليبندنج nålebinding . إلا أن "دونا كولر" تُحدد مشكلةً في افتراضية
الطامبور وهى: أن إبر الطامبور التي بقت من تلك الفترة ضمن الجموعات
الحديثة لا يمكنها تنفيذ أعمال الكروشيه لأن الصمولة المجنحة المتكاملة
اللازمة لشغل الطامبور تتعارض مع محاولات عمل الكروشيه. وتقترح كولر أن
التصنيع المبكر أمراً أساسياً لتطوير الكروشيه. وقد أصبح خيط القطن
المغزول آلياً متوافر على نطاقٍ واسع بأسعار رخيصة في أوروبا وأمريكا
الشمالية؛ وذلك بعد اختراع مِحلج القطن وعجلة الغزل متعددة الملفات، ليحل
محل الكتان يدوي الغزل في العديد من الإستخدامات. فإسلوب الكروشيه يستهلك
خيوط أكثر من الطرق الأخرى المستخدمة في إنتاج النسيج، ويُعد القطن
مناسباً جداً لعمل الكروشيه.

بدأ استخدام الكروشيه- في بداية القرن التاسع عشر في بريطانيا وأمريكا
وفرنسا- كبديلاً أقل تكلفة لأشكال أخرى من الدانتيل. حيث كان سعر خيط
القطن المُصَنَّع يتناقص، وحتى إذا كان دانتيل الكروشيه يستهلك خيطاً أكثر
من دانتيل البكرة المنسوج، فإن دانتيل الكروشيه كان أسرع وأيسر في تعلمه.
ويُعتَقَد أن بعض مُصنّعي الدانتيل كانوا يدفعون مبالغ زهيدة مما جعل
عاملاتهم يلجأن إلى البغاء.

وخلال المجاعة الآيرلندية الكبرى (في الفترة من 1845 إلى1849)، قامت
الراهبات الأورسيلينيات بتعليم الأطفال والنساء المحليات شغل الكروشيه.
ولقد شُحنت مصنوعات الكروشيه إلى جميع أنحاء أوروبا وأمريكا واشتُريت
لجمالها وأيضاً من أجل المساعدة الخيرية التي قدمتها للسكان الآيرلنديين.
(هذة الفقرة تفتقر إلى التوثيق).

ولقد تنوعت الإبر فتراوحت بين الإبر البدائية المُنحنية ذات المقبض
الفخاري- التي كان يستخدمها عمال الدانتيل الآيرلندي الفقراء- والإبر
الفضية مكلفة الصنع، والإبر النحاسية، والإبر الفولاذية ، والإبر العاجية،
والإبر العظمية المصنوعة جميعها بمجموعة متنوعة من المقابض، والتي أُحسن
تصميم بعضها ليُظهر أن يدي السيدة أرقى من أن تشغل بالخيط. وبحلول أوائل
الأربعينات، جرى نشر تعليمات لطريقة تنفيذ أعمال الكروشيه في إنجلترا، وقد
تم ذلك بالتحديد بواسطة "إلينور رييغو دي لا برانكاردياريه" و"فرانسيس
لامبرت". وقد دعت هذة الباترونات المبكرة لاستخدام خيط القطن والكتان لعمل
الدانتيل، والغزل الصوفي لتصنيع الملابس، في كثير من الأحيان بتوليفاتٍ من
الألوان الزاهية.




بداية تاريخ فن الكروشيه



أصبح فن الكروشيه صناعة منزلية مزدهرة في جميع أنحاء العالم، وخاصةً في
آيرلندا وشمال فرنسا، من شأنها تدعيم المجتمعات التي تضررت فيها وسائل كسب
الرزق بسبب الحروب، والتغيرات في زراعة الأراضي، واستغلال الأرض، والعجزفي
المحاصيل الزراعية. حيث كانت النسوة، وأحياناً حتي الأطفال، يمكثن في
المنزل ويقومن بشغل قطع من الكروشيه مثل الملابس والبطانيات لكسب المال.
وكانت القطع تامة الصنع تُشترى من قِبَل الطبقة المتوسطة الناشئة. إن
تقديم الكروشيه كتقليداً للرمزالدال على المكانة الراقية، وليس كحرفة
فريدة في حد ذاتها، قد وصم هذا الفن بالوضاعة والإبتذال. فأولائك الذين
كان باستطاعتهم شراء الدانتيل المصنوع بطرق أقدم وأغلى ثمناً كانوا يزدرون
أعمال الكروشيه وينظرون إليها على أنها نسخ مقلدة زهيدة الثمن. إلا أن
الملكة فيكتوريا قد خففت من حدة هذا الإنطباع بشراءها العلني للدانتيل
المصنوع بالكروشيه الآيرلندي بل وبتعلمها أيضاً كيفية تنفيذ قطع



الكروشيه بنفسها. ولقد حظى الكروشيه الآيرلندي بالمزيد من الرواج بفضل
"ملليه رييغو دي لا برانكاردياريه" في عام 1842 الذي نشر باترونات لدانتيل
المكوك ودانتيل الإبرة وتعليمات استنساخهما بطريقة الكروشيه، بالإظافة إلى
نشره للعديد من الكتب التي تتناول صنع ملابس الكروشيه باستخدام خيوط
الصوف. ولقد اتسمت الباترونات التي توافرت في أوائل أربعينات القرن الثامن
عشر بالتنوع والتعقيد.





التطبيق الحديث


لقد تغيرت موضات الكروشيه بنهاية العصر الفيكتوري في التسعينات من القرن
الثامن عشر. حيث أصبحت دانتيلات الكروشية في عصر الملك إدوارد، الذي بلغ
ذروته في الفترة ما بين عامي 1910 و1920، أكثر إتقاناً من حيث النسيج
وأكثر تعقيداً من حيث التطريز.

واختفت الألوان الفيكتورية الصارخة ودعت الكتب الحديثة لإستخدام الخيوط
البيضاء أو ذات الألوان الشاحبة، بإستثناء أكياس النقود المنقوشة والتي
كانت تُشغل غالباً بالحرير ذو الألوان الزاهية وتطرزتطريزاً مُتقناً
بالخرز. وبعد الحرب العالمية الأولى، نُشر عدد قليل جداً من باترونات
الكروشيه، وكان معظمها عبارة عن نسخ مُبسطة من باترونات أوائل القرن
العشرين. وبعد الحرب العالمية الثانية، من أواخر الأربعينات حتى أوائل
الستينات، حدث إحياء لللإهتمام بالحرف المنزلية، خاصةً في الولايات
المتحدة المريكية، حيث نُشرت العديد من تصميمات الكروشيه الخيالية الجديدة
الخاصة بمناديل المنضدة وماسكات القِدَرالساخنة والمفروشات المنزلية
الأخرى، بالإضافة إلى التجديدات التي اُدخلت على المطبوعات السابقة. وقد
تطلبت هذة الباترونات استخدام خيوط وغزول أغلظ من تلك التي استُخدمت في
الباترونات الأقدم، كما أنها احتوت على ألوان رائعة ومتنوعة. ولقد ظلت هذة
الصناعة في المقام الأول حرفة ربة المنزل حتى أواخر الستينات من القرن
التاسع عشر وأوائل السبعينات منه، حين إلتقط الجيل الجديد فكرة الكروشيه
وروج لفكرة قطع مربعات الجدة، وهى عبارة عن شكل متكرريُشغل في شكل دوائر
ويدمج بين ألوان زاهية.


وبالرغم من أن فن الكروشيه قد أفل نجم شعبيته، إلا أن أوائل القرن الحادي
والعشرين شهدت إنتعاش في الإهتمام بالحرف اليدوية والحرف القائمة على فكرة
"اصنع منتجك بنفسك"، فضلاً عن تحقيق خطى كبيرة في مجال تحسين جودة وأصناف
الغزل. ويوجد العديد والمزيد من الكتب الجديدة التي تحتوي على باترونات
حديثة قيد الطباعة، كما أن معظم


محلات الغزل تقدم دروس تعليم الكروشيه بالإضافة إلى دروس الحياكة
التقليدية. ويُعد كلاً من كروشيه الشريحة، والكروشيه التونسي، وكروشيه عصا
المكنسة، ودانتيل دبوس الشعر، وكروشيه الإبرة ثنائية السنارة، والكروشية
الآيرلندي أشكالاً متنوعة من الطريقة الأساسية لتنفيذ الكروشيه.



طريقة التنفيذ



يبدأ نسيج الكروشيه بعمل حلقة بعقدة منزلقة حول صنارة الإبرة، ثم سحب حلقة
أخرى من خلال الحلقة الأولى، ثم تكرار هذة العملية لتنفيذ سلسلة بطول
مناسب. وإمَّا أن تُقلب السلسلة وتُنفذ في شكل صفوف، وإمَّا أن يتم وصلها
ببداية الصف بغرزة منزلقة وتُنفذ في شكل دوائر. ويمكن أيضاً تنفيذ الدوائر
عن طريق شَغل العديد من الغرز داخل حلقة واحدة. وتُنفذ الغرز بسحب حلقة أو
أكثر خلال كل حلقة من حلقات السلسلة. وفي أي مرة من مرات تنفيذ الغرزة،
ستنبقى حلقة واحدة فقط في سنارة الإبرة عند إنتهاء الغرزة. ولكن في حالة
الكروشيه التونسي، تُجذب كل حلقات الصف بأكمله بإبرة ذات صنارة طويلة قبل
شغلهم كلاً على حده



الأدوات



تتوافر إبر الكروشيه بالعديد من المقاسات. تترراوح مقاسات إبرة الكروشية
المصنوعة من الصلب من3.5 إلى 0.4 مليمتراً من حيث حجم الإبرة، أو تتراوح
بين 00 و16 بنظام القياس الأمريكي. وتستخدم هذة الإبر في تنفيذ أشغال
الكروشيه الدقيقة.




وتتروافر إبر الكروشيه المصنوعة من الألومنيوم أوالبلاستيك بمقاسات تتراوح
مبين2.5 إلى 19 مليمتراً من حيث حجم الإبرة، أو تتوافر بمقاسات من B إلى S
بنظام القياس الأمريكيوهناك أيضاً العديد من الإبر التي يقوم بصناعتها
الحرفيين المهرة، معظمها ذات مقبض مصنوع من الخشب المطوع، وفي بعض الأحيان
تكون مرصعة بالأحجار شبه الكريمة أو مزينة بالخرز.


وبالنسبة للإبر المستخدمة في الكروشيه التونسي، فهى عبارة عن إبر مستطالة
ولها سدادة في نهاية عمودها، أمَّا إبر الكروشيه ثنائية الخُطاف فلها
سنارة أوخطاف في كلا طرفي عمودها. ويوجد أيضاً أداة ثنائية الخطاف تُسمى
كروهوك Cro-hook، أصبحت رائجة وشائعة الإستخدام.




الفروق بين الكروشيه والتريكو


إن احدى الفروق الأكثر وضوحاً بين الكروشيه والتريكو هى أن الكروشيه
يستخدم إبرة واحدة بينما تستخدم معظم أشغال التريكو إبرتين. وذلك لأن في
الكروشيه يكون لدى الحرفي غرزة واحدة فقط نشطة على الإبرة، بينما شاغل
التريكو يحتفظ بصف كامل من الغرز نشط في نفس الوقت. لذا نادراً ما تتداخل
الغرز المُسقطة، التي من شأنها أن تجعل النسيج ينحل، مع شغل الكروشيه.
وهذا يُعزى سببه أيضاً إلى اختلاف، ربما يكون أقل وضوحاً، تركيبي بين
التريكو والكروشيه. ففي التريكو تُدعم كل غرزة بغرزة ممثالة في الصف
العلوي الذي يسبقها وهى نفسها تقوم بتدعيم الغرزة المماثلة لها في الصف
السفلي الذي يليها.

أمَّا في حالة الكروشيه، فكل غرزة تُدَعَّم وتُدَعِم فقط الغرز الموجودة
على كلا جانبيها. فإذا فلتت غرزة في قطعة النسيج المنتهي، تظل الغرز التي
تعلوها والغرز الأسفل منها سليمة. وبفضل العقد المركب لكل غرزة، فإن
احتمال ارتخاء الغرز الموجودة على كلا الجانبين يكون غير وارد إلا إذا
تعرضت لضغط شديد.

إن الباترونات الدائرية والإسطوانية الشكل هى باترونات سهلة التنفيذ بإبرة
كروشيه عادية، بينما تتطلب أشغال التريكو الإسطوانية مجموعة من الإبر
المستديرة أو أربعة أو خمسة إبر خاصة مزدوجة الجوانب. ويمكن أن يخلق شكل
الكروشيه الحر أشكالاً شيقة بعدة أبعاد؛ وذلك لأن الغرز الجديدة يمكن
شغلها بمعزل عن الغرز السابقة في أى مكان تقريباً في قطعة الكروشيهويمكن
تنفيذ التريكو بالماكينات، بينما لا يمكن شغل غرز الكروشيه إلا باليد.
وبالرغم من أن بعض أشكال الكروشيه يمكنها مضاهاة **** التريكو، إلا أن
أشكال الكروشيه المتميزة مثل قطعة مربع الجدة لا يمكن محاكاتها بالطرق
الأخرى.

إن الكروشيه أكثر ملائمةً من التريكو لوصل قطع النسيج وقد يستخدم الكروشيه في إنهاء حياكة قطع السترات الصوفية.

ويمكن استخدام الكروشيه لإضافة حواف أو تزينات سطحية لكلاً من أنسجة
التريكو والكروشيه. ويستخدم نسيج الكروشيه غزل أكثر من نسيج التريكو
بمقدار 1/3. وينتج عن الكروشيه نسيج أغلظ من نسيج التريكو، كما أنه يعطي
مرونة أكثر من مرونة نسيج التريكو. وتقنية الكروشيه بصفة عامة تنتج نسيج
أسرع من تقنية التريكو.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل SasoPinK في الخميس يوليو 28, 2011 12:28 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات من نور
 
 


انثى
عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

ღ♥ღ  لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ღ♥ღ لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ   ღ♥ღ  لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2010 7:18 pm

تسلميييييين عزيزتي على الموضوع

لقد استمتعت كثيرا بقراءته وبالمعلومات الشيقة

عن غرزة الكروشيه

ننتظرك جديدك بإذن الله تعالى

دمتِ بحفظه ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى بنوته
 
 
احلى بنوته

انثى
عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

ღ♥ღ  لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ღ♥ღ لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ   ღ♥ღ  لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 10:22 am

5874
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريمو
صاحبة المواضيع المميزة
صاحبة المواضيع المميزة


انثى
عدد المساهمات : 3372
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

ღ♥ღ  لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ღ♥ღ لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ   ღ♥ღ  لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ I_icon_minitimeالأحد يوليو 25, 2010 2:30 pm

10P
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ღ♥ღ لمحة تاريخية لفن الكروشيهღ♥ღ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» الغرزة 1 ღ♥ღ العقدة في الكروشيهღ♥ღ
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: دنيا الكروشيه - crochet :: قسم دورة تعليم فن الكروشيه-

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع